الخميس


أردوغان يحرج الحكام والإخوان
 بقلم عبد الباري عطوان

يواصل السيد رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا إحراج الزعماء العرب بإنجازاته الإقتصادية المشرفة داخل بلاده، ومواقفه السياسية الداعمة للقضايا العربية، وخاصة قضية فلسطين والإحتلال الإسرائيلي للمقدسات العربية والإسلامية في القدس المحتلة.

أردوغان حطّ الرحال في القاهرة، بعد أيام معدودة من طرده السفير الإسرائيلي من أنقرة، واقتحام المحتجين المصريين للسفارة الإسرائيلية في العاصمة المصرية، وإجبار دبلوماسييها على الهرب من الأبواب الخلفية، متخفين بجلاليب صعيدية وكوفيات فلسطينية، ليحظى باستقبال كبير من الشعب المصري الذي تجمعت أعداد غفيرة منه أمام مطار القاهرة حتى موعد وصول طائرته في منتصف الليل، للتعبير عن حبهم له، وإعجابهم بمواقفه، وهو ما لم يحدث لأي زعيم عربي منذ عشرات السنين.
اللافت أن إسرائيل وبعض الأنظمة العربية إلتقت على إظهار العداء لأردوغان والتشكيك في مواقفه، واغتيال شخصيته، وإظهار كل العداء له ولنواياه، كل لاسبابه طبعاً.
إسرائيل تعادي أردوغان بسبب دعمه للقضية الفلسطينية، وإرساله سفن الحرية لكسر الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة، وإصراره على إعتذارها الواضح والصريح عن قتلها لتسعة من النشطاء الأتراك كانوا على ظهرها، وتهديده بعدم السماح لها، أي إسرائيل، باستغلال ثروات البحر المتوسط من النفط والغاز لوحدها، وتأكيده بأنه سيرسل سفن الأسطول التركي لحماية قوافل كسر الحصار في المستقبل لمواجهة أي عدوان إسرائيلي يمكن أن يستهدفها، والأهم من كل ذلك أنه يعرض تحالفاً إستراتيجياً على مصر لمواجهة الغطرسة والإستفزاز الإسرائيليين، والإنتصار لقضية نسيتها الأنظمة العربية عندما إبتلعت كل ممارسات الإذلال والإهانة، التي تجسدت في رفض مبادرة السلام العربية، وشن الحروب على غزة ولبنان.
بعض العرب، والمملكة العربية السعودية وبعض الدول الخليجية الأخرى خصوصا، تظهر التشكيك بنوايا السيد أردوغان ومواقفه، تحت عنوان الخوف من الهيمنة التركية على المنطقة، مثلما فهمنا من بعض وسائلها الاعلامية، وبروز زعامته في العالم الاسلامي.
' ' '
منتقدو السيد أردوغان من العرب يتهمونه بأنه يركب القضية الفلسطينية لتكريس هذه الزعامة، ويتصدى لإسرائيل وحصارها لقطاع غزة من أجل كسب عقول وقلوب الشباب العربي، في وقت نسي هؤلاء الشبان هذه القضية، بدليل أنهم لم يحرقوا علماً إسرائيلياً، أو أمريكياً أثناء إنتفاضاتهم الشعبية ضد الأنظمة الديكتاتورية القمعية.
ولا نعرف متى كان الإنتصار للقضية المركزية العربية والوقوف في خندق العداء للدولة التي تحتل المقدسات وتذل الأمة يعتبر نوعاً من العيب يعاير به صاحبه، ثم من قال إن الشعوب العربية نسيت قضية فلسطين ومقدساتها.فإذا كانت هذه الشعوب لم تحرق علماً إسرائيلياً، أو أمريكياً، فذلك قمة الذكاء حرصاً منها على إنتصار ثورتها في إزالة أنظمة كانت أدوات قمع في خدمة العدو الاسرائيلي.
فالقوى الوطنية التونسية الممثلة للثورة أصرت على وضع بند في الدستور الجديد ينص صراحة على عدم التطبيع مطلقاً مع العدو الإسرائيلي، أما شباب الثورة المصرية فاقتحموا السفارة الإسرائيلية وبعثروا محتوياتها من وثائق، وأنزلوا العلم الاسرائيلي وداسوه بالأقدام قبل أن يحرقوه، ويرفعوا العلم المصري مكانه.
الشيء الوحيد الذي يوحّد الشعوب العربية والإسلامية هو الكراهية للإحتلال الإسرائيلي، وشاهدنا المظاهرات تنطلق في معظم العواصم والمدن الاسلامية والعربية تنديداً بالعدوانين الاسرائيليين الأخيرين على قطاع غزة وجنوب لبنان. وإذا كان السيد أردوغان يصطف إلى جانب هذه الشعوب فما الخطأ في ذلك؟
إنتهازية سياسية؟ ولماذا لا.. فالسياسة هي فن إنتهاز الفرص، وتحقيق المكاسب، وماذا فعل الواقعيون العرب، وما هي إنجازاتهم غير القمع والفساد والترحيب بالهيمنة الإستعمارية الأمريكية والإسرائيلية، وتوظيف كل الأموال العربية في خدمة حروبها وإحتلالاتها للأراضي العربية والإسلامية؟
أردوغان يحصد شعبية في المنطقة في أوساط الشباب لأنه يعرف كيف يخاطبهم، مثلما يعرف كيف يتحسس مشاعرهم من خلال تقديم النموذج الديمقراطي الناجح، المدعوم بإنجاز إقتصادي كبير جعل من الإقتصاد التركي سادس أقوى إقتصاد في أوروبا، والمرتبة 17 على مستوى العالم بأسره، وهو إقتصاد مبني على قيم العمل والإنتاج وليس على النفط والغاز.
' ' '
وما يثير الدهشة أن بعض قادة حركة الإخوان المسلمين أعربوا عن مخاوفه من طموحات الهيمنة لدى أردوغان على المنطقة، وانتقد حديثه عن كون الدولة العلمانية لا تتعارض مع الدين الإسلامي وقيمه وتعاليمه، وهم الذين كانوا يضربون المثل في نجاح التجربة الإسلامية لحزب العدالة والتنمية في النهوض بتركيا، ونفي ما كان يشاع دائماً في الغرب والشرق حول وجود تناقض بين الديمقراطية والإسلام.
نفهم الإعتراضات هذه على أردوغان، والخوف من تطلعاته في الهيمنة لو أنها جاءت من التيارات القومية التي تتعصب للهوية العربية للمنطقة، وتعتبر الخلافة العثمانية الإسلامية استعمارياً تركيا إمتد لخمسة قرون، ولكن أن تأتي من حركة الإخوان المسلمين، فهذا أمر يستعصي على الفهم بالنسبة إلينا على الأقل.
السيد أردوغان يحكم بقيم الدين والعدالة وليس بالشعارات، ويقرن القول بالعمل، وينتصر للمظلومين من أبناء الأمة الإسلامية، ويكفي أنه وصل إلى مصر على رأس وفد وزاري ضخم وفريق يضم 280 من كبار رجال الأعمال الأتراك، حاملاً مشاريع تعاون إقتصادي يمكن أن تخلق الوظائف لآلاف العاطلين من الشباب المصري، وبما يفيد مصالح البلدين.
الزعماء العرب الذين يزورون مصر في المقابل يأتون محاطين برهط من الأطباء المتخصصين في أمراض القلب والسكر والضغط وسرطان البروستات، لأن معظمهم إنتهى عمره الإفتراضي منذ سنوات.
من المؤسف أنه وفي ظل العجز العربي الرسمي المتمثل في الأنظمة الديكتاتورية القمعية التي ما زالت تجثم على صدر الشعوب العربية، بات التهجم والتشكيك بزعماء الدول الإسلامية الناهضة والمتصدية للإسرائيليين هو النغمة السائدة. فقد إنتقدوا إيران لأنها شيعية فارسية، وقالوا إنها خطر على السنّة العرب. الآن لماذا ينتقدون أردوغان المسلم السني، وما هو الخطر الذي يمثله عليهم؟
الخطر هو النموذج التركي الديمقراطي المدعوم بتجربة إقتصادية مشرفة، أثبتت نجاحها في ظل تهاوي الإقتصاديات الأوروبية والأمريكية.. إنهضوا من سباتكم وقدموا لنا نموذجاً مثله، وسنكون أول من يصفق لكم، ويقف ضد هيمنة أردوغان أو إيران، أما عندما ترحبون بالهيمنة الأمريكية والإسرائيلية، وتخضعون لها بإعتبارها هيمنة حميدة، وترفضون هيمنة تركية إسلامية مزعومة، فهنا نقول لكم لا والف لا.

عبد الباري عطوان

القدس العربي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق